الهدف العام للبرنامج


بعض الخصائص الرئيسة للتدريس بالاكتشاف:
.يهدف إلى جعل المتعلم منتجاً للمعرفة لا مستهلكاً لها
1
.يؤكد على العمليات العقلية هدفاً للعملية التعليمية
2
.يساعد المتعلم على أن يسلك مسلك "العالم" عند بحثه مشكلة ما
3
.يؤكد التدريس الكشفي على المتعلم،فهو المحور في هذا المدخل التدريسي، وهو أيضاً الوسيلة والغاية  في آن واحد
4
.يجمع في وحدة واحدة بين الدراسة النظرية والعملية 5
.يؤكد التدريس الكشفي على التجريب 6
.يُعني بالأسئلة ذات الأجوبة المتعددة، بدلاً من الأسئلة ذات الجواب المقيد أو مغلقة النهايات
7
:الأهداف التفصيلية
: من المتوقع بعد نهاية البرنامج أن يكون المتدرب قادراً على
.صياغة تعريف محدد لمفهوم التدريس بالاكتشاف
1
.تحديد مكونات عملية الاكتشاف.
2
.تحديد خصائص التدريس بالاكتشاف 3
.المقارنة بين التدريس بالاكتشاف والتدريس التقليدي 4
.تحديد مستويات التدريس بالاكتشاف 5
.تحديد موضوعات في مجال التخصص تدرس باستراتيجية الاكتشاف بأنماطه الثلاثة
6
.تحديد أوجه النقد الموجهة للتدريس بالاكتشاف.
7
.ذكر نماذج التدريس الكشفي 8
.إعداد خطة درس بنموذج الاكتشاف المباشر
9
.ذكر مراحل التدريس بنموذج الاكتشاف التنبؤي 10
.كتابة خطوات التدريس بنموذج الاكتشاف الابتكاري.
11
.(مقارنة بين النماذج الثلاثة للتدريس بالاكتشاف (المباشر – التنبؤي – الابتكاري
12
.تحديد المبادئ التي تؤثر في تحسين التدريس بالاكتشاف.
13
(مستويات التدريس بالاكتشاف ( مادة علمية  
المدخل الكشفي الموجه
وفيه تُقدم المشكلة للطالب مصحوبة  بكافة التوجيهات اللازمة لحلها بصورة تفصيلية، والغالب في هذا المستوى أن ينفذ الطالب التوجيهات المصاحبة تنفيذا آلياً بعيداً عن التفكير والتصرف
المدخل الكشفي شبه الموجه
وفيه يزود الطالب بمشكلة محددة، كما يزود ببعض التوجيهات الخاصة التي لا تقيده، وإنما تترك له فرص النشاط العقلي والعملي، بحيث لا يعمل كالآلة فيفقد شخصيته ويتعطل تفكيره الذاتي
المدخل الكشفي غير الموجه
وفيه يواجه الطالب بمشكلة محددة، وعليه أن يفكر في الحلول الممكنة للمشكلة مستخدماً عملياته العقلية ومهاراته البحثية ليصل إلى هذه الحلول، و يقف المعلم في هذه الحالة موقف الموجه أو المرشد متجنبًا التدخل حتى لا يحد من النشاط الفكري للمتعلم.